sehatunaالسمنةمرشدينBMI: كل ما يجب معرفته

BMI: كل ما يجب معرفته

يشكّل مقياس كتلة الجسم (BMI) مقياسا موثوقا نسبيا لفحص مدى السُمنة. كيف يتم احتساب الـBMI لدى البالغين والأطفال؟ عند أي BMI يكون الوزن سليما؟ متى يكون الحديث عن وزن زائد أو سُمنة؟ ما هي محدوديات مقياس السُمنة؟ وطبعا: كيف يتم احتساب ال BMI

من قبل نظام كاموني
تعليقات 0

(تصوير: shutterstock)
(تصوير: shutterstock)

 

ما هو مقياس BMI ؟

لا يعتبر وزن الجسم مقياسا جيدا للسمنة، نظرا لأن وزن الإنسان يتأثر كثيرا من عوامل إضافية، وخصوصا الطول - بحيث أن الشخص الطويل سيكون أثقل وزنا حتى لو كان نحيفا.

مقياس كتلة الجسم، أو بالإنجليزية (Body Mass Index (BMI هو رقم يتم احتسابه من خلال وزن وطول الشخص، وهو مقياس متعارف عليه حول العالم لقياس مدى السمنة - ويتواجد قيد الاستخدام منذ العام 1840.

لا يعطي الـ BMI مؤشرا موثوقا جدا بالنسبة لدهون الجسم لدى غالبية الأشخاص - فهو لا يقيس الدهون في الجسم بصورة مباشرة، لكن الأبحاث أظهرت ملاءمة بين الـ BMI لدى الأشخاص وبين النتائج التي يتم الحصول عليها عند قياس كمية الدهون في الجسم بصورة مباشرة.

 

لماذا نستخدم حساب الـBMI؟

الـ BMI هو طريقة رخيصة وسهلة يتم استخدامها كفحص استقصائي للعثور على الأشخاص الذين لديهم وزن غير سليم قد يؤدي إلى مشاكل صحية.

تجدر الإشارة إلى أن مقياس الـ BMI نفسه ليس وسيلة تشخيص. إذا كان لدى الشخص BMI مرتفع، فيجب على الطبيب إجراء فحوص وتقييمات إضافية من أجل تحديد إن كان الوزن الزائد يشكل خطرا على الصحة.

 

كيف يتم احتساب الـBMI؟

يتم الحصول على الـ BMI من خلال حساب وزن الجسم (بالكيلوغرامات)، مقسّماً على الطول (بالأمتار) تربيع.

مثلا، شخص وزنه 68 كغم وطوله 165 سنتيمترا: 68 ÷ تربيع (1.65) = 24.98.

 

ما هو الـ BMI السليم؟

بحسب المركز الأمريكي للرقابة على الأمراض (CDC)، فإن الـ BMI السليم هو الذي يتراوح بين 18.5 و 24.9.  يتم تعريف الـ BMI الذي دون 18.5 على أنه نقص في الوزن.

يتم اعتبار الأشخاص الذين لديهم BMI بين 25 و 29.9 أصحاب وزن زائد - أشخاص غالبا ما نعتبرهم "ممتلئين". يعتبر الـ BMI من 30 وما فوق بأنه سُمنة.

للسمنة أيضا عدّة درجات. يعتبر الـ BMI من 30 حتى 34.9 سمنة من الدرجة 1، ويشكّل الـ BMI بين 35 - 39.9 سمنة زائدة من الدرجة 2. من المتبع تعريف الـ BMI فوق 40 وحدة على أنه سمنة زائدة مرضيّة أو شديدة (Severe or morbid obesity).

بعض تصنيفات منظمات الصحة المختلفة، تشمل أحيانا ضمن تعريف السمنة الزائدة الأشخاص الذين لديهم BMI فوق الـ 35 وحدة أيضا (الدرجة 2) والذين يواجهون بموازاة ذلك أمراضا مرافقة مثل السكري أو ارتفاع ضغط الدم.

 

ما هي سيّئات مقياس الـ BMI ؟

الـ BMI هو مقياس جيد، لكنه ليس دقيقا. من سيئاته أنه لا يأخذ بعين الاعتبار متغيرات مثل الجنس، العمر، كتلة العضلات، وبنية الجسم. لذلك، فإن مقياس الـ BMI لا يعكس بالضرورة الأنسجة الدهنية.

مثلا، عند نفس الـ BMI، تميل النساء لأن تكون لديهن كمية دهون أكبر في الجسم من الرجال. عند نفس الـ BMI ، يميل الأشخاص الأكبر سنا - بالمعدّل - لأن تكون لديهم كمية دهون أكبر في الجسم من الأصغر سنا. من الممكن أن يكون لدى الرياضيين BMI مرتفع جدا بسبب وزنهم الكبير، لكن هذا الوزن الكبير يكون ناتجا عن كتلة عضلية كبيرة جدا، والقليل من الأنسجة الدهنية.

كذلك، فإن الـ BMI ما هو إلا عامل خطورة واحد للإصابة بالأمراض. من أجل تقييم احتمالات أن تنشأ لدى الشخص أمراض مرتبطة بالسمنة، تشير التوصيات المهنية الأمريكية إلى التطرق أيضا لمحيط خاصرتي الشخص والنسبة بين محيط الخاصرتين والوركين، نظرا لأنه تبيّن أن السمنة البطنية بحدّ ذاتها، هي أحد عوامل الخطورة للإصابة بالأمراض المرتبطة بالسمنة. كذلك، يجب فحص عوامل الخطورة الأخرى التي لدى الشخص، مثل نقص النشاط البدني، أو ضغط الدم المرتفع.

 

هل هنالك طُرُق أخرى لقياس السُمنة؟

هنالك طرق أخرى لقياس السمنة، والتي تشمل قياس الوزن تحت الماء وتصوير الـ DXA - وهو وسيلة تفحص بدقّة متناهية كتلة الأنسجة الدهنية، العضلات والعظام. مع ذلك، فإن هذه الطرق ليست متوفرة بالقدر الكافي اليوم، باهظة الثمن وهنالك حاجة لطاقم مهني جدا لتنفيذها. بالإضافة إلى ذلك، في كثير من الطرق، يكون من الصعب الوصول إلى ملاءمة بين مختلف الأجهزة أو مجري الفحص، الأمر الذي يزيد من صعوبة مقارنة المعطيات.

منذ زمن طويل، يبحث العلماء عن طريقة أكثر نجاعة ودقّة من قياس كتلة الجسم من أجل قياس السمنة. برغم المحاولات، لم يتم حتى الآن إيجاد الطريقة التي تعتبر أكثر دقة ولكنها - في نفس الوقت -أرخص سعرا وأكثر متاحية، لتحل محل مقياس الـ BMI.

 

ما الفرق في قياس الـ BMI بين الأطفال والبالغين؟

يتم احتساب رقم الـ BMI بنفس الطريقة لدى الأطفال والبالغين، لكن المعايير التي يتم استخدامها لتفسير معنى النتيجة (الرقم) التي يتم الحصول عليها لدى الأطفال وأبناء الشبيبة تختلف عن تلك المستخدمة مع البالغين.

لدى الأطفال، يتم استخدام طريقة الموضعة على مئينات ((percentiles محددة للعمر والجنس. السبب هو أن كمية الدهون في الجسم تتغير مع تقدم العمر، وتختلف بين الأولاد والبنات. يتم وضع النتيجة التي تم الحصول عليها على رسوم بيانية تقارن الفرد بما من المتوقع أن يكون لدى مجمل السكان.

يتم اعتبار أن الطفل الذي لديه BMI فوق المئين 95 لجيله وجنسه، يعاني من السمنة الزائدة، بينما يتم تعريف الوزن الزائد على أنه BMI يزيد عن المئين 85 لكنه دون المئين 95.

مقابل ذلك، عند تحليل نتائج الـ BMI لدى البالغين، لا يتم التطرف إلى العمر أو الجنس.

 

 

 

آخر تعديل: كانون الثاني 2019 

حاسبة bmi للبالغين
رابط:
اسم مستعار:
أدخل رابط يوتيوب:
رابط:
أدخل رابط يوتيوب: