sehatunaمرض السكريالبعد الصحي للتصويت على رفع الضرائب على المشروبات المحلاة

البعد الصحي للتصويت على رفع الضرائب على المشروبات المحلاة

05/01/22
0 تعليقات
بروفيسور شحادة :‘ 53 % من أولاد المجتمع العربي حتى جيل 11 يستهلكون المشروبات الخفيفة المحلاة بالسكر‘
صادقت الكنيست ، أول أمس ، بأغلبية 57 صوتا مقابل 56 ، على فرض ضريبة على المشروبات الخفيفة المحلاة .
وتبلغ قيمة الضريبة شيكلا واحدا لكل ليتر مشروب ،و 70 أغورة للتر على مشروبات " الدايت " .
وجاء في شرح مذكرة القانون فيما جاء بان : " السمنة الزائدة سببها التغذية غير الصحية والتي يتم خلالها استهلاك كمية كبيرة من السكر ، والحلويات ومركبات مضرّة أخرى .
وحسب البحوثات فانّ الكثير من الأولاد في البلاد يتناولون مشروبات محلاة وحلويات بشكل يومي ، الأمر الذي يضع إسرائيل في مقدمة الدول العالمية باستخدام السكر " .
" هناك علاقة بين استهلاك المشروبات المحلاة بالسكر وحصول السمنة "
وقال بروفيسور نعيم شحادة، مدير معهد السكري وامراض الغدد الصماء في رمبام : " هنالك حقائق علمية واضحة ان هناك علاقة وثيقة بين استهلاك المشروبات الخفيفة المحلاة بالسكر ، وحصول السمنة والسكري، والسكري غير المتوازن عند الأولاد والكبار وتقليص الاستهلاك يسبب العكس وهذا يعود على مصلحة الجمهور " .
"دعم المأكولات الصحية "
وتابع بروفيسور نعيم شحادة، مدير معهد السكري وامراض الغدد الصماء في رمبام : " أنا مع إضافة الضريبة ، ولكن يجب ان تكون هذه الضريبة جزء من خطة شمولية ، حيث ان الأموال التي تجمع من فرض الضريبة على المستهلكين تستعمل لتكثيف التوعية الصحية ودعم المأكولات الصحية مثل الفواكه ، ودعم المصانع لتغيير المنتوج وتخفيف السكر به " .
" تقليل السكر هو جزء من الحل لمحاربة السكري "
وتابع بروفيسور شحادة : " السكري ينتج عن ميل وراثي بالإضافة الى عوامل بيئية مثل عدم ممارسة الرياضة واستهلاك السكر ، وتقليله هو جزء من الحل لمحاربة السكري " .
" المجتمع العربي يعاني من نسبة اعلى من السمنة "
وعن الوضع الصحي العام في المجتمع العربي قال بروفيسور نعيم شحادة : " المجتمع العربي يعاني من نسبة اعلى بالنسبة للسمنة والسكري اكثر من المجتمعات الأخرى ، وموازنة السكر في المجتمع العربي غير سليمة مقارنة بالمجتمع اليهودي ، 53 % من أولاد المجتمع العربي حتى جيل 11 سنة يستهلكون المشروبات الخفيفة المحلاة بالسكر بينما يصل نسبتهم الى 20 % فقط في المجتمع اليهودي "
** منقول عن موقع بانيت

0 تعليقات

رابط:
اسم مستعار:
أدخل رابط يوتيوب:
رابط:
أدخل رابط يوتيوب:

قادة المجموعات

جزيل اخصائية تغذية
جزيل اخصائية تغذية
جزيل دياب اخصائية تغذية . حاصلة على اللقب الاول والثاني في علوم التغذية من الجامعة العبرية.اعمل في صندوق المرضى مكابي وفي مستشفى رمبام منذ ٢٥ سنة. احدى مجالات عملي هي معالجة مرضى السكري وملائمة نظام تغذية لموازنة نسبة السكر في الدم والحفاظ على نمط حياة صحي.
بروفيسور نعيم شحادة
بروفيسور نعيم شحادة
بوفيسور نعيم نديم شحادة درس الطب في معهد التخنيون في مدينة حيفا، تخصص بأمراض الغدد الصماء والسكري في مستشفى رمبام وأجرى تخصّصاً مكملا في مركز مرض السكري في مدينة دينفر الامريكية. يشغل شحادة منصب مدير معهد السكري والغدد الصماء في مستشفى رمبام، ومدير عيادة سكري الاطفال في المستشفى وانتخب كرئيسا للمنظمة الاسرائيلية للسكري. يعمل شحادة ايضا محاضر- بروفيسور مزامل في كلية الطب في التخنيون، بروفيسور ضيف بجامعة ييل الأمريكية، رئيس اللجنة المسؤولة عن الوسط العربي في الجمعية الوطنية للسُّكَّري ومدير عام مشروع "نحمي" للتثقيف الصحي من أجل خفض نسبة السكري في المجتمع العربي.
د.هاشم بسيسو
د.هاشم بسيسو
د.هاشم بسيسو اخصائي الامراض الباطنية_ هداسا عين كارم اخصائي الغدد الصماء، هشاشة العظام والسكري- هداسا عين كارم مكان العمل حاليا_ جميع صناديق المرضى " كوبات حوليم"

قادة المجتمع

رنين شدافنة- أسعد
رنين شدافنة- أسعد
مدربة صحة وموجهة مجموعات، أعمل بمجال نشر الوعي وتذويت نهج الحياة الصحي منذ أكثر من 5 سنوات. متزوجة وأم لطفلين. أومن أن من واجبنا توفير بيئة صحية لنا ولأطفالنا منذ البداية لينعموا بحياة صحية، نمو سليم وتطور ذهني ونفسي.