حلوة الدنيا.. من غير سكر

sehatunaمدوناتحلوة الدنيا.. من غير سكرالصحة في زمن الكورونا!

الصحة في زمن الكورونا!

14/03/20
416 مشاهدات
الصحة في زمن الكورونا!

لا شك أن الظروف الراهنة هي وضعية جديدة تجبرنا على الخروج من منطقة الراحة والتعامل مع الأمور من زاوية مختلفة.. وضعية جديدة ممكن أن تثير لدينا القلق، الخوف، والفوضى..

لن أتطرق في مدونتي هذه حول فيروس الكورونا معلومات أو سبل الوقاية (أنصحكم بتصفح موقع وزارة الصحة، والالتزام بالتعليمات والتوصيات المذكورة)

إن تغيير النظام اليومي والروتين المألوف إلى عزلة بيتية من شأنه التأثير على برنامجنا الغذائي ونمط حياتنا اليومية، سأعرض عليكم بعض النصائح لتجاوز هذه الفترة بصحة قدر الامكان.

·         بداية من المهم جدا إعطاء شرعية لكل مشاعرنا السلبية ففعليا هذه وضع غير طبيعي، لكن الأهم هو محاولة تبني أفكارا إيجابية تساعدنا على الشعور بشكل أفضل وتخفف من التوتر.

·         حاولوا المحافظة على قدر كاف من النوم، وكذلك ثبات ساعات النوم، فلذلك تأثير إيجابي على الصحة، مناعة الجسم وترتيب أفضل للوجبات خلال اليوم.

·         حافظوا على مواعيد منظمة للوجبات، فذلك يساعدكم ببناء نظام لكل النشاطات اليومية، وقت جودة مع أفراد العائلة، والأهم أنه يساعدكم على الإدراك ماذا أكلتم وكم مما يجنبكم زيادة الوزن خلال هذه الفترة وتجنب النقرشات والتسالي.

·         تشاركوا في تحضير الطعام مع أولادكم، تقاسموا المهام مثل تحضير السلطة، تحضير طاولة الطعام أو الجلي.

·         بيئة صحية يعني اختيارات صحية، إتاحة إمكانيات صحية لكم ولأولادكم قدر الإمكان، مثل وضع صحن فاكهة، فواكه صحية أو مكسرات نية (فترة جيدة لتبني سلوكيات صحيةـ خاصة أن المغريات الخارجية قليلة). أثناء تجهيز المونة للفترة القريبة اقتنوا مواد خام جيدة مثل: الطحينة، الشوفان، الدقيق من الحنطة لصنع حلويات صحية.

·         قللوا قدر الإمكان من استهلاك المشروبات المحلاة والغازية، الأكل الجاهز والذي يحتوي على السكر والمواد الحافظة.

·         لا تتنازلوا عن ممارسة الرياضة داخل المنزل مثل ألعاب الحركة أو الرقص، كما بإمكانكم مشاهدة تمارين رياضية عبر اليوتيوب وممارستها معا، فالرياضة مهمة جدا لتقوية جهاز المناعة وتحسين النفسية.

·         تقوية جهاز المناعة خلال هذه الفترة (وجب التنويه أنه لا يوجد أعشاب أو أطعمة معينة تقوي جهاز المناعة بين ليلة وضحاها، فجهاز المناعة الجيد هو نتيجة لإتباع نهج حياة صحي) إلا أن تجنب السكر (فالفيروسات تحب السكر) وتناول خضروات وفواكهه ب 5 ألوان يوميا بالطبع سيعود على الجسم بالفائدة. 

تناولوا الثوم، احرصوا على إدخال البقوليات لبرنامجكم الغذائي، تناول أطعمة غنية بفيتامين سي مثل: الحمضيات، الكيوي والفليفلة الحمراء. تعتبر شوربة الخضار (المحضرة صحيا دون استعمال مرقة الدجاج أو اللحم) غذاءًا سحريًا ففي فصل الشتاء، توفر الفيتامينات والمعادن، تساعد على زيادة استهلاك الخضروات، تحتوي على الألياف، تساهم في الشعور بالشبع وتقوي الجسم.

·         احرصوا على شرب كميات كافية من الماء، المشروبات الساخنة الخالية من السكر أو العسل. واستبدلوا على الأقل كأسا واحدا من القهوة بكوب شاي.

·         التسوق بحكمة: اشتروا من أماكن قليلة التجمهر، اشتروا مواد خام لتساعدكم على تحضير الطعام والبقاء في المنزل لفترة طويلة مثل: البقوليات، الأرز، طحين قمح كامل، خبز من الطحين الكامل، شوفان، خضروات بكميات كافية (ممكن غسلها وتقطيعها وتجميدها) كذلك الفواكه ممكن حفظها مثل التوت والموز. فواكه مجففة خاصة تمر، مكسرات نية، لحوم وأسماك.. الأهم الشراء باعتدال ودون هلع.

 

وأخيرا حافظوا على قواعد النظافة والسلامة والتزموا بالتعليمات.. دمتم بخير

تصفّح بنك الصور

1 تعليقات

سجى
17/03/20
:tmbsup:
رابط:
اسم مستعار:
أدخل رابط يوتيوب:
رابط:
أدخل رابط يوتيوب:
رنين شدافنة- أسعد
رنين شدافنة- أسعد
مدربة صحة وموجهة مجموعات، أعمل بمجال نشر الوعي وتذويت نهج الحياة الصحي منذ أكثر من 5 سنوات. متزوجة وأم لطفلين. أومن أ...