sehatunaمدونات التغذية الصحيةتوصيات غذائيه لعيد الفصح

توصيات غذائيه لعيد الفصح

21/04/19
41 مشاهدات
توصيات غذائيه لعيد الفصح

 عيد الفصح وهو العيد الكبير عند جميع الطوائف المسيحية واعظمها. في هذا العيد يحتفل المسيحيون بقيامة المسيح من بين الأموات في اليوم الثالث من بعد صلبه وموته، وبهذا العيد ينتهي الصوم الأربعيني.

يتميز هذا العيد بوجود البيض الملون، كعك العيد والمعمول. يعتبر تضييف هذه المأكولات طقساً من طقوس عيد الفصح ولا يمكن التخلي عنها. 

 

البيض: يرمز البيض إلى"  بداية حياة جديدة وهي قيامة المسيح" ينصح  باستهلاك البيض المغلي خلال أسبوع من غليه . يفضل استخدام ألوان طبيعية لصبغ البيض ,في حال استعمال صبغات مصنعة، لا يفضل استهلاك البيض اذا كان مشقوقاً لأن الصبغة تدخل بداخله, عند غليها مع البيض . والجدير بالذكر ان الخضار و الفاكهه الطازجة تعطي الونا داكنه و جميلة و من اجل جعلها اعمق و اكثر ثباتا يمكن غليها مع الخل.يعتبر البيض مصدر لبروتين ذات قيمة بيولوجية عالية، حيث أنه يوفر جميع الأحماض الأمينية الأساسية التي يحتاجها الجسم . تناول بيضة واحدة يومياً وفي حال وجود مستوى كولسترول عالي في الدم، يمكن تناول ٣-٤ حبات بالأسبوع

 الكعك والمعمول: يرمز الكعك إلى إكليل الشوك الذي وضع على رأس المسيح حين صلب، بينما يرمز المعمول إلى الإسفنجة التي أسقي بواسطتها. أن الكعك والمعمول هي حلويات غنية بالدهون والسعرات الحرارية، ولكن تختلف نسبتها حسب حجم القطعة وطريقة تحضيرها. بقطعة الكعك او المعمول حوالي ٢٠٠-٢٥٠ سعرة حرارية = 2/1 كماجة مع لبنه أو حمص و نوع خضاريمكنكم الاستمتاع خلال العيد بقطعة – اثنتين و يفضل اختيار حلويات صحية اخرى , فاكهه, فاكهه مجففة و المكسرات غير المحمصة يفضل تحضير كميه قليلة , بحيث لا يبقى لدينا كميات خلال العيد و بعدة – و بذلك نستمتع بكميه صغيرة و نحتفل مع باقي افراد الاسرة  و نشعر باجواء العيد .

اليكم وصفة لتحضير " المقروطة"

 

المكونات: 

قالب تمر 450 غم 

1 كوب ماء 180 ملم

4/3 كوب زيت الزيتون 

2/1 2 كوب طحين كامل 

2/1 كيس صغير خميرة

 

 

طريقة التحضير: 

1. نسخن الماء و الزيت معا ( قليلا و ليس لدرجة الغليان) 

2. نضيع اليهم الطحين الكامل و الخميرة 

3. نخلطهم و من ثم نقسمهم لثلاث اجزاء 

4. نرق العجين و نضع في داخلة ثلث كمية التمر 

5. نلف العجين مع التمر, نضعة في صينيه و نقسمة لقطع 

6. نشويها لمدة 20 دقيقه على درجة حرارة 150 

7. نضعها في وعاء و نزينها  

 

فصح مجيد لكم و لافراد عائلاتكم.

* مقتبس من موقع وزارة الصحه

https://www.health.gov.il/Arabic/Subjects/FoodAndNutrition/Nutrition/brochures/Christians_holidays/Pages/default.aspx?fbclid=IwAR3qv70gJ-OoDGa2mgAvjP4oLWhWXRhqLfBXdaCTwOHiIzhdVcyzrdEeFVo

تصفّح بنك الصور

0 تعليقات

رابط:
اسم مستعار:
أدخل رابط يوتيوب:
رابط:
أدخل رابط يوتيوب: