sehatunaمدونات التغذية الصحيةحمية البحر المتوسط

حمية البحر المتوسط

24/02/19
47 مشاهدات
حمية البحر المتوسط

فوائد التغذية

- تساهم في تقوية جهاز المناعة والقلب

- تقلل من خطر مرض السكري من النوع 2

- تقلل من مستويات الكولسترول السيئ في الدم

-تساعد في الحفاظ على الوزن الطبيعي

-بالإضافة إلى ذلك، يساعد استهلاك زيت الزيتون والأسماك التي تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية في حماية صحة العيون والنظر، وكما يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، خاصة بين كبار السن.

نوصي بأن يشمل النظام الغذائي المكونات التالية:

١)الخضروات بأنواعها:

يفضل أن تكون خضروات بألوان مختلفة، مثل الخس، الخيار، الفلفل، الكوسا، الطماطم، الجزر وغيرها من الخضروات من التشكيلة الواسعة المتوفرة في الأسواق ومحلات السوبر ماركت.ما لا يقل عن 5 حصص في اليوم. إذا لم يكن لديك قيود غذائية و/أو طبية، نوصي بتناول الخضار مع القشرة بعد غسلها.

٢)فواكه طازجة

2-3 حصص في اليوم. مثل البرتقال، الكمثرى، البطيخ، العنب وغيرها من الفواكه من التشكيلة الواسعة المتوفرة في الأسواق ومحلات السوبر ماركت.

الحبوب الكاملة

الخبز من دقيق الحبوب الكاملة بما في ذلك الخبز الاسود (القمح والشوفان والحنطة)، وكذلك البرغل الكامل، البطاطا، الأرز البني(يجب غسله جيدا)، الحنطة السوداء، جريش الشوفان والكينوا وغيرها.

٣)مصادر البروتين:

-أسماك البحر والبرك (سمك السلمون، سمك التونة، سول، سمك القد، سمك الهلبوت)

-الدجاج والديك الرومي ولحم البقر (الأجزاء قليلة الدسم، على سبيل المثال الصدر). من المستحسن تقليل استهلاك لحوم البقر.

-الحليب ومنتجات الألبان أو بدائل الحليب (مثل منتجات الصويا والتوفو). نوصي باستهلاك المنتجات قليلة الدسم و التي لا تحتوي على سكر مضاف.

-البقوليات مثل الفول والبازلاء والحمص والعدس وفول الصويا والفاصوليا و الحاملة و الترمس ومنتجات الصويا والتوفو قليلة والتي لا تحتوي على سكر مضاف.

-البيض: حتى بيضة واحدة في اليوم من جميع المصادر

٤)الزيوت النباتية

يفضل استهلاك زيت الزيتون، زيت الكانولا، الأفوكادو والمكسرات- الجوز واللوز والبذور دون تمليح (بذور عباد الشمس واليقطين) والطحينة من السمسم الكامل.

تصفّح بنك الصور

0 تعليقات

رابط:
اسم مستعار:
أدخل رابط يوتيوب:
رابط:
أدخل رابط يوتيوب:
نيڤين اندراوس
نيڤين اندراوس
اخصائية تغذية . حاصلة على اللقب الاول في علوم التغذية من الجامعة العبرية.اعمل في صندوق المرضى مكابي وفي مستشفى نهاريا ...